منتديات شباب العرب1

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
منتديات شباب العرب1


    الاهرامات في السودان ... التاريخ و الاسطورة..

    شاطر
    avatar
    رانيا

    الـسـاعــة الان :
    كيف تعرفت علينا : تويتير
    انثى عدد المساهمات : 121
    نقاط : 2866
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 11/08/2010

    قلوب الاهرامات في السودان ... التاريخ و الاسطورة..

    مُساهمة من طرف رانيا في الخميس سبتمبر 09, 2010 10:57 pm

    الاهرمات فى السودان ... التاريخ والاسطورة ..



    يشهد الجزء الشمالي من السودان مسرحا لمخزون أثري ‏امتد لألاف السنين لكنه مع ذلك يمثل تراثا مهملا هجره اهله والسياح الاجانب بسبب ‏اهمال الحكومات التي تعاقبت على البلاد.


    ويقف اكثر من 98 مبنى من الاهرامات في مناطق متفرقة على الشريط النيلي الضيق ‏تحكي في سرد متواصل وساحر وغامض عن قصة تاريخ طويل تغلفه الروايات والاساطير ‏الممتدة في شكل نسيج لحكايات شعبية وروايات اتصلت بالتاريخ الحديث.





    وتربط الاهرماتفي شمال السودان الحاضر بماضي امتد منذ عهد بناءها حتى الان ‏تحمل في داخلها اسرارا صامتة لم تكتشف قصتها بعد لكنها من ظاهرها تحكي عن تاريخ ‏سوداني عميق.‏





    ويرى باحثون ان تاريخها يمتد منذ عصور ما قبل التاريخ الى الفي عام قبل ‏الميلاد طبقا لاستنتاجات الكتابات الهروغلوفية المكتوبة على جدرانها في مناطق ‏كانت تمثل عمق دويلات النوبة في الزمان القديم.


    الاهرامات السودان التاريخ والاسطورة


    ويؤكد اساتذة الاثار في جامعة الخرطوم ‏ان فترات بناء هذه الاهرمات مقسمة الى ثلاث مراحل، الاولى تبدأ مع حضارة "كوش" ثم ‏ما يعرف من التاريخ السوداني القديم بمملكة "نبتة النوبية" و"الدولة المروية".


    الاهرمات السودان التاريخ والاسطورة

    و حوت تلك الأهرامات رفات 20 ملكا و 8 ملكات و 3 من الأمراء و 10 من النبلاء حكموا بلاد النوبة . التي عرفت بالسودان فيما بعد، أكثر من تسع قرون بين أعوام 592 قبل الميلاد و 350 بعد الميلاد . و ربما لأن مواقع تلك الأهرامات لم تهيئ للسياحة يشعر الزائرون برهبة مشهدها و هي شامخة فوق تلال تكسوها رمال الصحراء النوبية .




    و الواقع أن بعض منزاروها من قبل لم يتركوا فيها غير أطلالها . و كان من أشهر العابثين بأهرامات مروي إيطالي يدعى فيرليني دخل السودان في ركاب قوات إسماعيل باشا الغازية في عام 1820م فدمر رؤوس 40 هرما و نهب كل ما امتدت إليه يداه من وثائق و تحف و مجوهرات و ذهب في مدافن الملوك . و لكن ما لم يستطع نهبه من الأموات يدل على أنهم كانوا يتحلون بكمية ضخمة من المجوهرات. فقد كان أحد ملوك القرن الأول الميلادي يضع في أصابعه 19 خاتما فضيا و في كل يد سوارا من الذهب .

    الاهرمات السودان التاريخ والاسطورة

    خلفت ملكة مروي مملكة كوش التي ورد ذكرها في التوراة ، ومملكة نبتة 0 و امتد حكمها إلى مصر لنصف قرن من الزمان .

    الاهرمات السودان التاريخ والاسطورة

    سقطت المملكة في القرن الرابع الميلادي وورثتها مملكتان مسيحيتان هما علوة, و عاصمتها سوبا على بعد 10 كم جنوب الخرطوم، و المقرة في مدينة دنقلا (هذا الاسم الظاهر العتيق مجهول المنشأ والتاريخ غامض المعنى والدلالة ورغم أني بحثت كثيرا في تاريخ هذه المدينة) . و استمرتا أكثر من ألف عام إلى مطلع القرن لسادس عشر حيث جاء المسلمون إلى الحكم في البلاد . و لا تزال الحضارة المروية النوبية من الطلاسم في علم الآثار رغم ارتباطها الواضح بالحضارة المصرية و الإغريقية و الرومانية و رغم أنها طورت حروفاً لكتابة لغتها و ديانة خاصة بها .

    الاهرمات السودان التاريخ والاسطورة

    تميزت الحضارة المروية بتولي عدد من النساء الملك أو الوصاية على العرش عرفن باسم ( الكنداكة) مما يدل على أهمية دور المرأة في الحضارة النوبية . و كان الملك يتوارث بالنسب إلى الأم، و ليس الأب ، و عادة ما يكون وريث العرش هو ابن أخت الملك المتوفى . و ربما يفسر ذلك أن ملوك نبتة و مروي كانوا يتزوجون شقيقاتهم ليظل الملك من نسلهم . و تحتل أم الملك مركزا مرموقا في السلطة كوصية عليه إذا كان قاصرا و تشارك زوجها في الملك أحيانا أخرى . كان المرويون يعبدون نفس آلهة جيرانهم في مصر في بادئ الأمر .



    لكنهم طوروا فيما بعد آلها خاصا بهم اسموه (ابادماك) لا تزال تماثيله و نقوشه قائمة في المواقع الأثرية في النقعة و المصورات الصفراء على بعد مائة كيلومتر شمال الخرطوم . و أباداماك له رأس أسد و جسم إنسان و ذيل ثعبان . و أول من أطلع العالم الغربي على أهرامات السودان كان العالمان الفرنسيان فردريك كايليود و لينان دي بيلفوند و تدل رسوماتهما لتلك الأهرامات على ما فعله الزمن و ما ألحقه بها ذلك الإيطالي من تخريب .



    وقد ادعى فيرليني أنه وجد ذهبا في قمم الأهرامات مما يدل على مدى كذبه و إصراره على تدمير تلك الآثار الثمينة لأن المجوهرات و الذهب توضع على جثث الموتى فقط .
    الاهرمات السودان التاريخ والاسطورة

    و تختلف الأهرامات السودانية عن نظيرتها المصرية في شكلها و حجمها . فهي أقل ضخامة0 و في مدخلها محراب يدل على أثر الأسرة البطليموسية في مصر (323 – 30 قبل الميلاد) على الحضارة المروية0 و لا يزال تاريخ الأهرامات السودانية لغز كبير إذ لم يتمكن علماء الآثار حتى الآن من فك طلاسم اللغة المروية .

    الاهرمات السودان التاريخ والاسطورة

    ‏وقال علماء الاثار ان هذه الاهرام كانت تمثل في ذلك التاريخ اماكن مقدسة ‏خاصة تلك الموجودة في منطقة جبل البركل شرقي مدينة مروى شمال ويوضح ان جبل ‏البركل كان عاصمة مقدسة لمملكة نبتة وكان يحج اليه الناس من كل مكان حتى جنوب ‏مصر.






    لكن الشاهد مع ان تاريخ الاهرام السودانية ضارب في الجذور واستطاعت ان ‏تقاوم طول التاريخ ومشاكل الزمن الا انها اليوم تعيش فصلا مأساويا اذ حاصرتها ‏تلال الرمال من كل جانب في منظر ينم عن نهاية حزينة تنتظرها قريبا....
    avatar
    شريف

    الـسـاعــة الان :
    كيف تعرفت علينا : تويتير
    ذكر عدد المساهمات : 130
    نقاط : 2916
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 19/08/2010

    قلوب رد: الاهرامات في السودان ... التاريخ و الاسطورة..

    مُساهمة من طرف شريف في الجمعة سبتمبر 10, 2010 3:15 pm

    avatar
    نقطه

    الـسـاعــة الان :
    ذكر عدد المساهمات : 316
    نقاط : 3283
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 09/08/2010

    قلوب رد: الاهرامات في السودان ... التاريخ و الاسطورة..

    مُساهمة من طرف نقطه في الثلاثاء ديسمبر 06, 2011 3:41 pm









    المصدر: مــنــتــديـات شـبـاب الـعـرب1






    أعشق الصمت يستهوينى الهدوء كغيرى من البشر لا أختلف عنهم كثيراً أحياناً غامض أبتسم رغم همى أضحك رغم تعبى وغضبى لا يعلم ما بى سوى خالقى وحده

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 2:40 am